تعتبر نشاطات الرسائل والطرود إحدى أهم النشاطات البريدية. وفي هذا الإطار يقدم بريد الجزائر حزمة من الخدمات لصالح الأشخاص الطبيعيين والمؤسسات. تتّخذ إرسالات البريد شكلين يتمثّلان في الوثائق أو البضائع.
1. الوثائق:
- الّتي يصل وزنها إلى كيلوغرامين اثنين (02 كغ): الرّسائل، والرّزم البريديّة،
- الّتي يصل وزنها إلى عشرين (20) غراما: البطاقات البريديّة،
- الّتي يصل وزنها إلى مائتي (200) غرام: المطبوعات وكذا العيّنات،
- الّتي يصل وزنها إلى ثلاث (03) كيلوغرامات: الجرائد وكذا المحرّرات الدّوريّة.
2. البضائع:
- الّتي يصل وزنها إلى كيلوغرامين (02 كغ): الرّزم والرّزم الصّغيرة.
- الّتي يصل وزنها إلى عشرين (20) كيلوغراما: بالنّسبة للطّرود البريديّة.
11. إعادة بعث المراسلات: في حال التّغيير النّهائيّ أو المؤقّت لمحلّ الإقامة، يمكن للزّبائن أن يطلبوا إعادة إرسال بعائثهم، بصفة مؤقتة أو نهائية، إلى عنوان جديد يحدّدونه ، حيث يقدم الطلب :
- إلى ساعي البريد المناوب،
- لدى الشّبّاك،
- عبر البريد أو البرق (برقيـ@ـتيك).
12. خدمة البرقيّة الإلكترونيّة (برقيـ@ــتيك): تمّ استبدال النّمط الكلاسيكيّ لإرسال البرقيّات عن طريق الرّوابط البرقيّة عبر الطّابعة البرقيّة أو باستعمال الهاتف بنمط اتّصال إلكتروني عبر شبكة الإنترنت، معروف باسم (برقيـ@ــتيك).
تتمثّل (برقيـ@ـتيك) في خدمة بريديّة تعتمد على الإيصال الإلكتروني لبريد الزبائن من مؤسّسة بريديّة إلى أخرى وكذا توزيعه الماديّ للمرسل إليه. تشارك كلّ المؤسّسات البريديّة الموصولة بالشّبكة الرّقميّة في خدمة (برقيـ@تيك) التّالية:
- برقيّة استعجاليّة،
- برقيّة متعدّدة،
- برقيّة مدفوعة الإجابة،
- إشعار بالاستلام،
- وصل بالإيداع،
- طلب تسليم البرقيّة الأصليّة من الشّبّاك،
- إلغاء قبل الإرسال (طلب خطّي)،
- إلغاء قبل التّوزيع من طرف المَكْتَب المرسل إليه (طلب خطّي)،
- نسخة البرقيّة،
- تسليم يد بيد،
- إرسال نسخة مصادق عليها عن طريق البريد.
1. الإرسال الموصى عليه: تتمثّل التّوصية في معالجة خاصّة تطبّق على المادّة البريديّة بضمان جزافيّ في حال تعرّضها لأيّ خطر فقدان أو تلف والّذي يترتّب عنه التّسليم مقابل وصل.
2. الإرسال الموصى عليه مع إشعار بالاستلام: هي خدمة بريديّة تسمح لمرسل أيّ مادّة باستلام دليل وصولها، موقّع من قبل المرسل إليه أو مفوّض عنه. حيث يمكن كذلك لمرسل مادّة موصى عليها أن يطلب إشعاره باستلام المرسل إليه للمادّة إمّا عن طريق البريد العاديّ (إرسال إشعار بالاستلام) أو عن طريق البرق (برقيـ@تيك).
3. خدمة التّعقّب والتّتبّع عبر الموقع الإلكترونيّ “poste.dz“: تسمح هذه الخدمة للزّبائن بتتبّع الطّريقة الّتي تتمّ بها معالجة إرسالاتهم عبر الموقع الإلكترونيّ لبريد الجزائر، بفضل رقم الرّمز الشّريطيّ المخصّص لِكُلِّ إرسال (مسجّل على الوصل الممنوح لدى إيفاد أيّ إرسال موصى عليه سواء في النّظام الدّاخلي أو الدّولي).
4. الإرسال المصرّح بقيمته: تشبه هذه الخدمة خدمة “الموصى عليه” إلى حدّ بعيد، حيث تمنح المرسل ضمانات إضافيّة، بتوفير إرسال آمن وبكل ثقة للبضائع والمراسلات ذات القيمة (قيمة مصرّح بها من قبل المرسل) وكذلك تعويض القيمة المصرح بها في حالة الضياع أو الإتلاف.
5. الإرسال المستعجل: تتمثّل الإرسالات المستعجلة في موادّ يطلب مرسلوها أن يتمّ توزيعها مباشرة من قبل ساع خاصّ حال وصولها إلى المَكْتَب المرسل إليه.
6. سحب مواد المراسلة / تغيير العنوان: يحقّ لمرسل مادّة مودعة لدى المصلحة البريديّة أن يطالب باستردادها، طالما لم يتمّ تسليم هذه المادّة إلى المرسل إليه. كما يمكنه أن يطلب تغيير عنوانها. يتوجّب أن يتمّ كلّ طلب سحب أو تغيير للعنوان كتابيّا وأن يقوم المرسل بتوقيع الطّلب مع تقديم وثيقة تثبت هويّته.
7. موادّ مراسلة مبعوثة مقابل التّسديد: يمكن للمرسل أن يبعث إرسال وأن يطلب من بريد الجزائر تحصيل قيمته لدى تسليمه للمرسل إليه.
8. كراء صناديق البريد / الصّناديق التّجاريّة: بطلب من الزّبائن، يمكن منح صناديق البريد (أو الصّناديق التّجاريّة) المتواجدة على مُسْتَوى المؤسّسة البريديّة التابعة لمكان إقامتهم. تكون الاشتراكات سنويّة وقابلة للتّجديد الضّمنيّ.
9. حفظ البريد: يمكن للزّبائن المعتادين على تلقّي بريدهم محلّ إقامتهم، والذين يضطرون لحفظ بريدهم في مكان آمن، لسبب أو لآخر، لا سيما الغياب المطوّل، تقديم طلب لبريد الجزائر لحفظ إرسالياتهم، مهما كان نوعها، وذلك على مُسْتَوى المؤسّسة البريديّة التّابعة لمحلّ إقامتهم، خلال مدّة أقصاها ثلاثة (03) أشهر.
10. البريد الماكث: يمنح بريد الجزائر لزبائنه فرصة تلقّي مراسلاتهم عبر خدمة “البريد الماكث” على مُسْتَوى أيّ مؤسّسة بريديّة من اختيارهم، يسحبون منها المراسلات شخصيّا لدى الشّبّاك.يتمّ تحصيل ضريبة إضافيّة ثابتة على كلّ مادّة، مهما كانت طبيعتها أو مصدرها، إلّا في حال تقديم بطاقة اشتراك في البريد الماكث السّاري به العمل.
9. الإرسال الموصى عليه: تسمح خِدْمَة التّوصية (البريد الموصى عليه) بالتّوزيع المتواصل لرسائلكم التّجاريّة مقابل توقيع بالإمضاء، أو ترخيص بالتّوزيع يصدر عن شخص حائز على ترخيص باستلام الإرسال.
يسمح لكم بريد الجزائر بالاستفادة من ضمان جزافيّ عن الأضرار النّاجمة عن فقدان إرسالاتكم الموصى عليها، أو تلفها، أو توزيعها الخاطئ.
ويمكّن التّتبّع الإلكترونيّ للإرسالات من المعرفة الدقيقة لمراحل معالجة الإرسال، والتي يمكن تقفّي تطوّرها آنيّا.
10. الإرسال المصرّح بقيمته: تساهم هذه الخِدْمَة في تحسين روابط الثّقة بين المؤسسة وزبائنها، ممونيها والإدارات المختلفة. حيث تتيح هذه الخِدْمَة فرصة الاستفادة من:
- إيصال إرسالكم بكلّ أمان،
- التّسليم مقابل إمضاء يوقّع به المرسل إليه أو وكيله.
- إشعار بالاستلام،
- تعويض قيمة المحتوى المصرّح به لدى الإيداع في حال الفقدان أو التّلف،
- خِدْمَة التّتبّع.
11. مواد مراسلة مبعوثة مقابل التّسديد: تستهدف هذه الخِدْمَة خصّيصا المؤسّسات الّتي تنشط في مجال بيع البضائع عن بعد، حيث أنّه بإمكان المؤسّسات أن ترسل البضائع وتطلب من بريد الجزائر تعويض مقابلِ تسديدِها حين تسليمها لزبائنها.
12. إرسال واستلام كمّيّات معتبرة من البرقيّات (برقيـ@ـتيك): تتمثّل (برقيـ@ــتيك) في خِدْمَة مراسلة تتيح الإرسال الإلكترونيّ (رسائل التّهاني والتّعازي، الاستدعاءات والدّعوات، الإنذارات والإعذارات، … إلخ.) عبر الإنترنت، وكذا نشر الرّسائل في اليوم ذاته.
وتستهدف (برقيـ@ــتيك) بشكل خاصّ الإدارات العموميّة، والمؤسّسات الاقتصاديّة، والهيئات المختلفة: الماليّة، والمصرفيّة، وشركات التّأمين، وكذا المهن الحرّة.
كما تسمح خِدْمَة (برقيـ@ـتيك) بالحصول على دليل يثبت توزيع البرقيّات، كما تمكّن من متابعتها عن بعد، وهذا بدفع تعريفة تتلاءم مع مواصفات الرّسالة.
ويتيح بريد الجزائر للمؤسّسات وللمتعاملين الاقتصاديّين فرصة الاستفادة من خِدْمَة إيداع كميّات معتبرة من البرقيّات على شكل ملفّات إلكترونيّة على مُسْتَوى مكاتب البريد.
13. البرقيّة المحترفة (برقيـ@ـتيك برو): تتوجّه هذه الخِدْمَة للمؤسّسات والمتعاملين الاقتصاديّين البعيدين جغرافيّا عن مكاتب البريد، حيث يمنحهم بريد الجزائر خِدْمَة ” البرقيّة المحترفة (برقيـ@ـتيك برو)” كحلّ يسمح بإرسال البرقيّات مباشرة من مقرّات المؤسسات، وهذا بربطها بشبكة إنترنت خاصّة وآمنة عبر النّظام الإلكترونيّ (موبيكونيكت).
14. المكلف بالبريد المعتمد “ضابط الاتصال للبريد المعتمد”: يتيح لكم بريد الجزائر تعيين مكلّف بالبريد، يطلق عليه اسم “ضابط الاتّصال للبريد”، وهو عامل مخوّل بتمثيلكم على مُسْتَوى مؤسّستكم البريديّة، إذ يمكنه:
- الاستلام المباشر لبريدكم، دون الاضطرار لانتظار مرور ساعي البريد،
- إتمام إجراءات كافّة العمليّات البريديّة والماليّة.
1. إيداع كمّيّة معتبرة من البريد والرّزم: يتيح بريد الجزائر للمؤسسات إمكانيّة المعالجة الخاصّة لإرسالاتها عبر التّوجّه نحو مَكْتَب البريد القريب من المؤسسة.
2. كراء آلات التّخليص: تتمثّل هذه الخِدْمَة في وضع آلات ذكيّة للتّخليص تحت تصرّف المؤسّسات من أجل القيام بعمليّات التّخليص داخليّا.
3. جمع البريد من مقرّ المؤسّسات: يضع بريد الجزائر تحت تصرّف المؤسسات خِدْمَة جمع البريد مباشرة من مقرّات المؤسّسات حيث يتنقّل ساعي البريد إلى المقرّات، خلال الفترة الزّمنيّة الّتي يتم اختيارها من طرف المؤسسة، ليتكفّل بإيداعها على مُسْتَوى الشّبكة البريديّة.
4. البريد الهجين (المختلط): تجمع هذه الخِدْمَة بين المعالجة الإلكترونيّة للمعلومات والتّوزيع الماديّ للوثائق الّتي تجسّدها (مثل الاستدعاءات، والإشعارات، وكشوف الأجور، … إلخ)، كما أنّها تتيح فرصة الاستفادة من أسعار تنافسية، بالإضافة إلى أنّ الدّفع يتمّ بعد القيام بالخِدْمَة.
وفي إطار هذه الخِدْمَة، يتكفّل بريد الجزائر بعمليات تسيير البريد، لا سيما:
- الاستلام الإلكترونيّ المؤمّن من مواقع بعيدة،
- وضع النّماذج، وتصميم الصّفحات / الرّسائل، وكذا الطّباعة،
- وضع الإرسال في الظّرف وتخليصه،
- الفرز الإلكترونيّ،
- التّخزين والحفظ،
- الإيصال والتّوزيع، وكذا معالجة البريد العائد.
فيما يخصّ المؤسّسات المصرفيّة (البنكيّة)، يقترح بريد الجزائر خِدْمَة تسيير شاملة (الوسم بالطّابع الشّخصيّ، الإيصال، التّوزيع، …إلخ.) للطلبات المتعلّقة بإعداد دفاتر الصّكوك حسب معايير محدّدة.
5. المراسلة غير الموجّهة: تتعلّق هذه الخِدْمَة بتوزيع الوثائق الإشهاريّة (النّشرات الإعلانيّة، قسيمات التّخفيض، المطويّات، الأدلّة، … إلخ.) باستهداف رقعة جغرافيّة معيّنة (حيّ، مدينة، منطقة سكنيّة، شارع، … إلخ.)، من التّراب الوطنيّ.
يمكن استخدام هذه الخِدْمَة لجذب زبائن جدد ينتمون لقطاع بعيد عن نقاط البيع التّابعة للمؤسسة، أو بغية تحسين روابط الثّقة بينها وبين زبائنها وتسييرها بشكل أفضل.
6. إعادة الإرسال النّهائيّ للبريد: تأتي هذه الخِدْمَة تلبية للحاجة إلى تتبّع بريد الجزائر للمراسلات، في حال التوقّف المؤقّت لنشاط المؤسّسة. و تسمح هذه الخِدْمَة بما يلي:
- المحافظة على تفاعل النشاط مع الزّبائن. حيث لا يتمّ تسجيل أيّ تأخّر في المراسلة ، بفضل إعادة الإرسال اليوميّ للبريد الموافق لما تتلقّاه المؤسسة من مراسلات.
- التّنظيم الأمثل للمؤسّسة بإعادة إيصال البريد إلى العنوان الجديد.
7. حفظ البريد: تسمح هذه الخِدْمَة بحفظ البريد من قبل بريد الجزائر طوال مدّة توقّف النّشاط المؤقّت للمؤسّسة، شريطة أن لا تتجاوز هذه الفترة ثلاثة (03) أشهر.
8. بيع مطبوعات الخدمات بالجملة: تسمح هذه الخدمة بطلب المطبوعات المختلفة الخاصّة بالخدمات البريديّة، على مُسْتَوى جميع مكاتب البريد، حيث يتم استلامها خلال بضعة أيّام (توصيات، إشعارات بالاستلام، حوّالات … إلخ).
- ما يقارب 400 عربة مستعملة لتوصيل البريد،
- 500 آلة للتخليص،
- حوالي 300.000 صندوق بريدي،
- أزيد من 16.000.000 ارسالية بمختلف أنواعها، تتم معالجتها سنويا،
- أزيد من 45.000 طرد بريدي يتم معالجته سنويا،
- أزيد من 500.000 برقية موزعة سنويا،
- إصدار أزيد من 8 مليون صك بريدي سنويا.
- 74 مركز متخصص في معالجة و توزيع البريد،
- 08 مراكز جهوية للفرز،
- 01 مركز للفرز الوطني و الدولي،
- 03 مراكز للطرود البريدية،
- 01 مركز للبريد الهجين ،
- 01 مركز وطني لمعالجة الشكاوي،
- 60 وصلة جوية لتوصيل البريد.
وإلى جانب مؤسسة بريد الجزائر، يوفر خدمات الرسائل والطرود متعاملون اقتصاديون ينشطون ضمن نظام التصريح البسيط الذي يسمح بمعالجة البريد السريع المحلي في حدود الأوزان التي ينص عليها التنظيم (الوزن الذي يتجاوز 50 غرام) أو ضمن نظام الترخيص الذي يسمح بجمع وترحيل وتوزيع وثائق وطرود بريدية واردة أو صادرة من وإلى الخارج، عن طريق السرعة.