Scroll Top

تحسين نوعية خدمات الهاتف النقال

تخضع الاجراءات المتعلقة بالحصول على رخص هذا النشاط لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 01-124 المؤرخ في 9 ماي 2001، المتضمن تحديد الإجراء المطبق على المزايدة بإعلان المنافسة من أجل منح رخص في مجال المواصلات السلكية واللاسلكية.

حيث يتكون سوق الهاتف النقال في الجزائر من ثلاثة متعاملين هم اتصالات الجزائر للهاتف النقال ( موبيليس) ، أوبتموم تيليكوم الجزائر ( جيزي) والوطنية للاتصالات الجزائر (أوريدو).

قدرت الحظيرة الاجمالية لمشتركي انترنت الهاتف النقال في نهاية شهر مارس 2023 بـ 45.29 مليون مشترك بالنسبة للمتعاملين الثلاث، وهي ما يمثل حوالي 89.9 % من مجموع مشتركي الانترنت في الجزائر، حيث بلغ عدد مشتركي الجيل الرابع بحوالي 31.3 مليون مشترك في حين بلغ عدد مشتركي الجيل الثالث حوالي 2.9 مليون مشترك.

وقد ارتفع حجم البيانات المستهلكة عبر النقال خلال الفترة 2020 – 2022  بـ 140 %، وهو ما يعكس مقارنة بارتفاع عدد المستعملين، زيادة معتبرة لمعدل الاستهلاك الشهري للمستعملين نتيجة تحسن سرعة التدفق.

كما  مكّن استعمال النطاق الترددي 2300ميغا هرتز  إلى جانب تكثيف شبكة الجيل الرابع من تحقيق ارتفاع معدل حجم البيانات المستهلك شهريا الى 20 جيغا بايت للمستعمل الواحد، في جوان 2023 بالنسبة لمستعملي DATA 4G ، في حين تجاوز نفس المعدل مستوى 8 جيغا بايت بالنسبة لإجمالي مستعملي DATA 3G/4G .

هذا، ومن أجل السماح لمتعاملي الهاتف النقال بتقديم نوعية أفضل من الخدمات والتشجيع على خلق خدمات ذات قيمة مضافة، يعمل قطاعنا الوزاري على ترشيد استخدام موارد الطيف الترددي الراديوي من خلال القيام بما يلي:

  • مواصلة توسيع المواقع الحالية الموجودة في النطاق 2100 ميجاهرتز أين تم تحرير 15 ميجاهرتز لصالح متعاملي الهاتف النقال،
  • التخصيص الفعلي للنطاق الترددي U900  لصالح متعاملي الهاتف المحمول لنشر شبكات 2G و 3G،
  • تحسين استخدام الطيف الترددي من أجل توفير خدمة شبكة 4G ذات جودة من خلال توسيع المواقع الموجودة في النطاق 1800_15 ميجا هرتز.