التقدم إلى مكتب البريد الذي يخدم عنوانكم وإيداع الملف الخاص بفتح حساب بريدي جاري
- الشخص الطبيعي : يجب على مقدم الطلب ملء وتاريخ CH1 « طلب فتح حساب CCP للشخص الطبيعي » ، والتوقيع على CH25 « نموذج التوقيع » في نسخة مكررة وتقديم ملف إداري،
- الشخص المعنوي: يجب على مقدم الطلب تقديم طلب CH2 «لفتح حساب CCP للشخص المعنوي»، ووضع توقيع الشركة وختمها على CH25 في نسخة مكررة وهذا لتقديم ملف إداري.
على الزبون أن يحمل معه:
- الوثيقة “CH1” والممكن تحميلها عبر الموقع الإلكتروني لبريد الجزائر أو طلبها بالمؤسسة البريدية.
- شهادة الإقامة أو شهادة التواجد بالهيئات النظامية
- بالنسبة للأجانب المقيمين، تقديم بطاقة الإقامة التي يتم منحها بشكل منتظم من قبل الهيئات المختصة
- وثائق نموذج التوقيع “CH25”.
التقدم إلى مكتب البريد الذي يخدم عنوانكم وإيداع الملف التالي
الشخص الطبيعي
- مطبوع CH1 “طلب فتح حساب بريدي جاري خاص بالأشخاص الطبيعيين» يمكن تحميلها عن طريق موقع بريد الجزائر و هو أيضا متاح على مستوى المؤسسة البريدية
- CH6-1 Ter- و CH25 و CH25 مكرر و هي نماذج توقيع يجب ملاها و امضاءها من طرف صاحب الحساب و الوكلاء المفوضين ؛
- نسخة من بطاقة هوية مقدم الطلب (البطاقة الوطنية، رخصة القيادة، جواز السفر)
- نسخة من وثائق هوية كل وكيل مفوّض
- شهادة الإقامة أو شهادة التواجد بالهيئات النظامية الخاصة بمقدّم الطلب
- شهادة عمل
- تصريح شرفيّ في حالة عدم مزاولة أي نشاط يتم تقديمه على مستوى مكتب البريد
- بالنسبة للأجانب المقيمين، تقديم بطاقة الإقامة
الشخص المعنوي
- CH2 متاح على مستوى مكتب البريد
- عينة توقيع CH25
- الملف الإداري
أثناء فتح الحساب البريدي الجاري أو بعد فتحه، لا بد من توقيع الأشخاص الموكلين بالمكان المخصص لهم على الوثيقة “CH25”.
عند إيداعه للملف، يستلم الزبون وصلا يحمل رقم الحساب البريدي الجاري، ويتم تفعيل الحساب على مستوى المركز الماليّ الجهوي (بعد التصديق الثاني)
15 يوما مع عدم استبعاد اجال الترحيل.
حالات رفض فتح الحساب البريدي الجاري:
- وثائق ناقصة.
- تباين في اسم صاحب الحساب (صورة عن بطاقة إثبات الهوية وعن الوثيقة CH1).
- التوقيع غير متطابق على الوثيقتين CH1و CH25.
- العنوان المدون بشهادة الإقامة غير متطابق مع العنوان المسجل على وثيقة CH1.
- تباين التوقيعات أو تسجيل الوكلاء بين الوثيقتين CH1و CH25 وبين التقييد.
- الزبون الذي يملك حسابا بريديا جاريا في حالة الخصم الذي لم تتمّ تسويته بعد، أو في حال التوقيف أو الاعتراض.
- يحصل الزبون مجانا على دفتر الصكوك البريدية حين فتحه لحساب بريدي جاري، في حين أنه يدفع الرسم الخاص في حال تقدمه بطلب هذا الدفتر.
- يقدم طلب الدفتر إما بالصيغة الخاصة الموجودة في الدفتر أو طلب خطي على ورق عادي.
- ويتم طلب دفتر الصكوك بأي مؤسسة بريدية كانت، أو على مستوى المركز المالي الجهوي أو عبر الموقع الالكتروني لبريد الجزائر.
يتم منح دفاتر الصكوك البريدية في حال عدم تواجدكم في القائمة الخاصة بالممنوعين من الحصول على دفاتر الصكوك.
مخصص لفائدة المحاسبين العموميين والأشخاص المعنويين ، إذ بالإمكان حيازتهم من 1 إلى 9 دفاتر للصكوك البريدية.
التقدم إلى المؤسسة البريدية أو المركز المالي الجهوي المعني من أجل إيداع الطلب المكتوب على الورق العادي أو المدون بالوثيقة CH4، مع حيازة الحكم الصادر عندما يتعلق الأمر بتغيير الاسم واللقب والحالة المدنية بالنسبة لعقد الزواج. يجب على مقدم الطلب تقديم ما يلي:
- بطاقة الهوية
- صك مشطوب
- شهادة الزواج عندما يتعلق التغيير المطلوب باللقب والاسم الأول لأحدهما أو للآخر
التقدم إلى المؤسسة البريدية أو المركز المالي الجهوي المعني من أجل إيداع الطلب المكتوب على الورق العادي أو المدون بالوثيقة CH4، مع حيازة الحكم الصادر عندما يتعلق الأمر بتغيير الاسم واللقب والحالة المدنية بالنسبة لعقد الزواج.
التقدم إلى المؤسسة البريدية والقيام بما يليّ:
- إيداع طلب خطيّ وملء المطبوع CH4 وتقديم نموذج التوقيعCH25 و الذي يحمل التوقيع الجديد
وبعد هذا الإجراء، يتولى مكتب البريد مسؤولية ارسال مطبوعي CH25 وCH4 إلى المركز الوطني للصكوك البريدية أو المركز المالي الجهويّ لإجراء عملية مسح التوقيع و رقمنته.
القيام بتقديم طلب تغيير العنوان يكون مرفقا بشهادة الإقامة ونسخة من بطاقة الهوية ويتم ايداعه في المكتب الذي يخدم العنوان الجديد.
لتجميد الحساب يجب على الزبون القيام بإيداع طلب لتجميد الحساب، شرط ان يكون الطلب مرفق بنسخة من بطاقة التعريف، وهذا على مستوى المركز الوطني للصكوك البريدية او المركز المالي الجهوي
يمكن للزبون تجميد حسابه في الحالات التالية:
- ضياع الصك البريدي او دفتر الصكوك
- ضياع البطاقة الذهبية والرمز السريّ
بعد وفاة صاحب الحساب البريدي الجاري يمكن للورثة تقديم طلب بتجميد الحساب قبل تقديم الطلب بإغلاقه
- إصدار صك من دون رصيد
- خطأ في تقييد المعلومات
- تحصيل الأموال خطأ
- الاعتراض على الحساب
حالات اخرى
لابد من تحرير طلب لإزالة التجميد عن الحساب بنفس التوقيع الأول الذي تحمله الوثيقة CH25، مع إرفاق نسخة من بطاقة التعريف. احتمالا وثيقة عدم الاعتراض إذا كان حسابك البريدي الجاري موضوع اعتراض من قبل أي مؤسسة ما، يتم إرسال الملف للمركز الوطني للصكوك البريدية
توفير قائمة الحسابات المعنية بوقف الحجز و أسبابه:
التعطيل وفقا لوقف الحجز يصدر سواء عن طريق:
- طلب محضر قضائي،
- طلب من الخزينة،
- طلب من الصندوق الوطني للتقاعد،
- طلب من الصندوق الوطني لغير الأجراء،
- طلب من البنك،
- طلب من الإدارة الجبائية.
يجب إيداع او ارسال النسخة الاصلية من وثيقة وقف الحجز الى المركز الوطني للصكوك البريدية بغرض إزالة التجميد عن الحساب
مفتاح الحساب البريدي ومفتاح كشف الهويّة البريدية يظهران على دفتر الصكوك البريدية
قوموا بإيداع طلب كشف الهوية البريدية على مستوى المؤسسة البريدية
يتم تسليم مفتاح كشف الهوية البريدية للزبون مجانا عند فتح الحساب البريدي الجاري علو مستوى شبابيك مكتب البريد
- تسليم الصك إلى حامله الموقع والمحدد بالمبلغ الذي سيدفع باسم حامله إلى فرع المؤسسة التي ستكون مسؤولة عن صرفه بموجب شروط تنظيمية
- الحد الأقصى لمبلغ الدفع 5000 د ج
- الصك الصادر لحامله صالح لمدة ثلاثة (03) أشهر
التقدم الى المكتب البريدي مرفقا بما يلي:
- الصك الموقع والمبلغ المستحق الدفع للوكيل
- نسخة من بطاقة الهوية
مبلغ السحب للوكيل هو 200.000.00 د ج
تتم عمليات السحب النقدي في الشبكة البريدية وهذا في جميع الموزعات الالية لبريد الجزائر والموزعات الالية الخاصة بالبنوك الخاصة بالبنوك.
- التقدم إلى المؤسسة البريدية مرفقا بالصك البريدي
- تقديم طلب صك مصدّق الى رئيس المكتب البريدي
- تسليم الصك للدفع المباشر
- اخطار قابض البريد بالطرف المستفيد من أجل تدوينه على الصك المصدّق
- يتم تجميد المبلغ حتى يتم تقديم الصك المصدق عليه من قبل المستفيد
- مدة صلاحية الصك المصدّق هي 3 سنوات (للتوافق مع البنوك).
یتم إبداع ملف إغلاق الحساب الجاري البريدي على مستوى أي مكتب بريد كان، شرط ان یتضمن الوثائق التالية
- طلب إغلاق الحساب الجاري البريدي یكون مؤرخا وموقعا، مع تبيان عنوان ورقم هاتف صاحب الطلب
- نسخة عن وثيقة إثبات الھویة سارية الصلاحية، خاصة بالشخص المودع لطلب غلق الحساب
- شهادة الوفاة
- صك مشطوب خاص بالشخص المتوفي صاحب الحساب فإن لم تتوفر یجب تدوین رقم الحساب الجاري البریدي للمتوفي على الطلب
- نسخة عن الفريضة (إذا كانت متوفرة)
يتمّ إصدار الحوالة الإلكترونية على مستوى أي مؤسسة بريدية متصلة بنظام الإعلام الآلي في حين يتم استلامها في أي مؤسسة بريدية أخرى، لصالح المستفيد، في آجال فورية
هنالك نوعين من الحوالات:
- حوالة من نوع نقد-نقد
- حوالة من نوع حساب -نقد
ولا تحدّد قيمة هاته الحوالات باستثناء الحوالات الإلكترونية الموجهة للبريد الماكث أو للأماكن العمومية (الفنادق، المقاهى،)
باستطاعة الزبون أن يصدر حوالة إلكترونية في النظام الداخلي في أي مؤسسة بريدية كانت
للقيام بذلك، يجب عليه استخدام نموذج المطبوع «SFP1 المتاح في مؤسسة البريد. ويتكون هذا المطبوع من جزأين منفصلين:
1- العنوان (الجزء الأصفر)
2- القسيمة (الجزء الأبيض): عند اصدار الحوالة الالكترونية، تعطى القسيمة للمرسل وتُعطى للمستفيد عند الدفع كإيصال للدفع
عند سداد الحوالة الإلكترونية، يجب على المستفيد ما يلي
- تلقي إشعار بالوصول
- تقديم وثيقة هوية صالحة إلى المؤسسة البريدية
- صرف مبلغ الحوالة
- ستلام إيصال الدفع
مبالغ الحوالات محدّدة ب 200,000,00DA
يمكن فتح الحساب الخاص بخدمة التوفير والاحتياط CNEP بأي مؤسسة بريدية كانت. وللقيام بذلك يجب
- تقديم نسخة من بطاقة الهوية في طور الصلاحية
- تقديم شهادة إقامة
- تقديم الوثائق الخاصة بفتح الحساب على النحو التالي:
- الطلب رقم 1 المتعلق بصاحب الحساب الراشد
- الطلب رقم 1 BIS لصاحب الحساب القاصر
- الطلب رقم 3 للشركة
- النموذج 1 مكرر لفتح الحساب المحلي
- من المحتمل أن يكون الرقم 15 للوكيل
أنواع دفاتر التوفير والاحتياط
- دفتر التوفير من أجل السكن (ذو لون اخضر)
- دفتر التوفير العمومي (ذو لون احمر)
يمكن لصاحب حساب التوفير صندوق التوفير والاحتياط الانضمام إلى خدمة E-CNEP لأداء العمليات التالية
- تغيير رقم التعريف الشخصي
- الاطلاع على رصيد حساب صندوق التوفير و الاحتياط
- عرض بيان حساب صندوق التوفير و الاحتياط وفوائد الحساب
يجب أن يكون لدى الأعضاء المنخرطين في هذه الخدمة رمز سري يسمح لهم بالوصول إلى حسابات صندوق التوفير والاحتياط الخاصة بهم عبر الإنترنت. وهذا الرمز مطلوب على مستوى المؤسسة البريدية التي تحتفظ بالحساب المحلي.