You are here

الإطلاق الرسمي "لدليل حماية الأطفال على الانترنت 

 

بمناسبة إحياء اليوم الوطني للطفل الجزائري المصادف 15جويلية من كل سنة، تعلن وزارة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية عن الإطلاق الرسمي "لدليل حماية الأطفال على الانترنت"، و الذي تم إعداده عقب مشاورات موسعة و بالتنسيق الوثيق مع الوزارات المكلفة بالدفاع الوطني ،الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، الاتصال، الشؤون الدينية و الأوقاف، التربية الوطنية، الشباب و الرياضة، و التضامن الوطني، إلى جانب كل من الدرك الوطني، المديرية العامة للأمن الوطني و كذا الهيئة الوطنية لحماية و ترقية الطفولة.

 

يهدف هذا الدليل العملي إلى وقاية الأطفال و حمايتهم من الأخطار المحتملة التي قد تترتب عن استعمالهم لشبكة الانترنت، نظرا للفضول و العفوية التي يمتازون بها، و التي تجعلهم عرضة لأضرار و انتهاكات لسلامتهم المعنوية و حتى الجسدية.

 

ينبني الدليل على مقاربة متكاملة لحماية اأاطفال على اختلاف فئاتهم العمرية : الطفولة المبكرة، الطفولة المتوسطة، والمراهقة،و يعتمد على إشراك كل الفاعلين في محيطهم المقرب، على غرار الأولياء و الأوصياء والمربين.
و يتضمن الدليل المعد المحاور التالية:

-تشخيص دقيق للأخطار و الأضرار المحدقة بالأطفال خلال ولوجهم للإنترنت.
- تحديد مفصل للمفاهيم و عناصر التحادث (المفردات) المرتبطة بهذه الأخطار.
- تبيان الممارسات و السلوكيات الواجب على الأولياء و الأوصياء و المربين تلقينها للأطفال لضمان استخدام آمن للإنترنت.
- الوسائل التكنولوجية المتوفرة لتأطير استعمال الإنترنت، من برمجيات و تطبيقات للحماية من المضامين الضارة و المسيئة للأطفال.
- توضيح الإجراءات و الوسائط المتاحة لتفاعل الأولياء و الأوصياء و المربين لإبلاغ الجهات المختصة عن حالات استغلال الأطفال على الإنترنت.

 

و تجدر الإشارة إلى أن دليل حماية الأطفال على الإنترنت متاح للتحميل على الموقع الالكتروني:

  بالعربية : https://www.mpt.gov.dz/sites/default/files/guide-protection-enfants-AR.pdf
 بالأجنبية : https://www.mpt.gov.dz/sites/default/files/guide-protection-enfants-FR.pdf