نظّمت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، اليوم بالجزائر العاصمة، منتدى الأمن السيبراني، يُعنى بقضايا حماية الفضاء السيبراني في القطاع وتعزيز المرونة الرقمية لقطاع البريد والمواصلات، تزامنا مع تدشين للمركز القطاعي لليقظة والكشف والاستجابة للحوادث السيبراني (MPT-CERT)، وقد جرت هذه التظاهرة بحضور السيد سيدعلي زوقي وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية وسعادة سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالجزائر السيد مين كيونغ-تي، إلى جانب عدد من المسؤولين والخبراء في القطاع.
يندرج هذا الحدث في إطار الاستراتيجية الوطنية الرامية إلى تعزيز قدرات الوقاية والكشف والاستجابة للحوادث السيبرانية ضمن منظومة تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وقد شكّل المنتدى منصة تبادل مميزة بين الفاعلين المؤسساتيين، ومتعاملي القطاع، والشركاء الدوليين حول التحديات الراهنة والمستقبلية للأمن السيبراني.
وأكد السيد الوزير، في كلمته، الأهمية الاستراتيجية للأمن السيبراني بالنسبة للسيادة الرقمية للبلاد، مذكّرًا بالجهود التي يبذلها القطاع لتزويد الجزائر ببنية تحتية للمراقبة والاستجابة للحوادث ترقى إلى مستوى التحديات الراهنة. وأشار بصفة خاصة إلى الدور المحوري للمركز القطاعي لليقظة والكشف والاستجابة للحوادث السيبرانية (MPT-CERT)، الذي يُعد الركيزة التنفيذية المكلفة بالمراقبة المستمرة وتحليل التهديدات وتنسيق الاستجابة للحوادث لفائدة جميع هيئات القطاع.
ومن جهته، أشاد سعادة سفير جمهورية كوريا الجنوبية، في كلمته، بنوعية التعاون الثنائي بين الجزائر وكوريا الجنوبية في مجال الأمن السيبراني، مذكّرًا بالدعم التقني الذي تقدمه الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) لتعزيز القدرات الوطنية في مجال الكشف والاستجابة للتهديدات السيبرانية. وأكد على حرص بلاده على مواصلة وتعميق هذه الشراكة الاستراتيجية، خاصة من خلال برامج التكوين ونقل الكفاءات وتبادل الخبرات.
وكان هذا المنتدى مناسبة لعرض التقدم المحقق في إطار البرنامج القطاعي لتعزيز الأمن السيبراني، وكذلك آفاق التطوير المستقبلية، خاصة في ما يتعلق بالتعاون مع فرق الاستجابة والرصد المبكر للحوادث السيبرانية، وتطوير الموارد البشرية، والتحديث المستمر لأدوات الدفاع. وجدد السيد الوزير التزام الوزارة بمواصلة هذه الديناميكية من أجل ضمان فضاء سيبراني وطني آمن ومرن ومتوافق مع أفضل المعايير الدولية.