تماشيا و الديناميكية التي يعرفها مجال الدفع الالكتروني ببلادنا، و الٳقبال المتزايد للمواطنين على استخدام وسائله، على ضوء الارتفاع المطرد في عدد البطاقة الذهبية المتداولة ، التي تجاوز عددها 13.7 مليون، و كذا المشتركين في تطبيق بريدي موب المقدر عددهم بحوالي 4.5 مليون، و في إطار تنفيذ خارطة الطريق الحكومية المتعلقة بتطوير الدفع الالكتروني، لاسيما في شقها المتصل بالتحسيس و التوعية، تطلق وزارة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية، بالتعاون مع كل من: وزارة الدفاع الوطني، وكالة أمن الأنظمة المعلوماتية، قيادة الدرك الوطني، المديرية العامة للأمن الوطني و بريد الجزائر، حملة وطنية تحسيسية من أجل الاستخدام الآمن للبطاقة الذهبية و تطبيق بريدي موب، و ذلك خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 سبتمبر 2024.
تهدف هذه الحملة إلى تنوير مستخدمي البطاقة الذهبية و تطبيق بريدي موب بالتوصيات الوقائية و الممارسات الحميدة الكفيلة بتجنب التعرض لعمليات النصب و الاحتيال، لاسيما:
-عدم مشاركة المعطيات الشخصية مع أي كان، لاسيما: الاسم واللقب، رقم البطاقة الذهبية، الرقم السري، كلمة المرور ذات الاستخدام الوحيد؛
-التأكد من تحميل و تنصيب التطبيقات الرسمية؛
-تجميد البطاقة و تقديم شكوى لدى مصالح الأمن المختصة في حالة التعرض للنصب أو الاحتيال.
كما و ترمي هاته المبادرة، في ذات السياق، علاوة على تبيان السلوكات الوقائية، ٳرشاد المستعملين ٳلى الٱليات و الوسائل و الجهات التي بوسعهم ٵن يعرضوا، من خلالها و ٵمامها، الوضعيات و الممارسات التي من المحتمل ٵن يصادفوها جراء عمليات النصب ٵو الٳحتيال ٵو الاستغلال، بغية معالجتها و التكفل بها بنجاعة.
هذا، و لبلوغ غاياتها ، تم إعداد محتوى تحسيسي رقمي يتناول مختلف جوانب الحملة التحسيسية، وتسطير برنامج ثري يضم عديد النشاطات و الفعاليات التوعوية التعريفية، ذات البعد الجواري القريب من المواطنين، و ذلك على مستوى مختلف ولايات الوطن، من ضمنها:
- تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى القباضات الرئيسية و مكاتب البريد؛
- إقامة نشاطات تحسيسية على مستوى الجامعات لفائدة الطلبة لاسيما حاملي شهادة البكالوريا الجدد؛
- إرسال رسالة قصيرة الى جميع مشتركي الهاتف النقال.
بالموازاة مع ذلك، سيتم برمجة مداخلات و حصص تلفزيونية و إذاعية عبر مختلف وسائل الاعلام الوطنية، ترفقها منشورات و ومضات إعلامية سيتم بثها أيضا على الوسائط الاجتماعية.