Scroll Top

تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

في إطار مساعي الدولة الرامية إلى تحسين التكفل بالفئات السكانية الأكثر هشاشة، لاسيما الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال والمسنين، والمكرسة في مخطط عمل الحكومة تنفيذا لالتزامات السيد رئيس الجمهورية، وبغية إتاحة وتقريب الخدمات التي يقدمها قطاعنا وتسهيل الوصول إليها من قبل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، قام قطاعنا باتخاذ مجموعة من التدابير وإطلاق العديد من المبادرات، لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بهذا الخصوص.

فبخصوص الخدمات البريدية، قام قطاعنا الوزاري بعدة مبادرات أبرزها:

  • تهيئة مداخل مكاتب البريد بمسالك خاصة تتيح ولوج الأشخاص المعاقين حركيا فضلا عن تخصيص شبابيك خاصة على مستوى المؤسسات البريدية، حيث يبلغ حاليا العدد الإجمالي لمكاتب البريد التي تحتوي على مسالك خاصة 1841 مكتبا كما يبلغ العدد الإجمالي للشبابيك الخاصة 1108 شبابيك،
  • رقمنة عملية سحب المنحة الجزافية للتضامن، وإتاحة إمكانية سحبها على مستوى أي مكتب بريدي، بعد أن كانت تتمّ سابقا بطريقة يدوية وعلى مستوى مكتب بريدي واحد.
  • تعزيز الشبكة البريدية بوضع مكاتب بريد متنقلة في كل ولايات الوطن، لتقريب الخدمات لاسيما في المناطق المعزولة
    والبعيدة.
  • رقمنة العديد من الخدمات البريدية والمالية لتحسين الحياة اليومية للمواطنين، لاسيما الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لتجنيبهم عناء التنقل إلى مكاتب البريد، على غرار:
    • تطبيق الهاتف الذكي «بريدي موب»: يعتبر التطبيق انقدي الأكثر تحميلا في الجزائر بأكثر من 5 مليون تحميل الى غاية الآن، ويسمح بالاطلاع على الحساب البريدي الجاري، تحويل الأموال من حساب إلى حساب آخر، الاطلاع على العمليات المالية وتعبئة رصيد الهاتف النقال للمتعاملين الثلاثة،
    • تطبيق ECCP: الذي يتيح عددا من الخدمات المقدمة على مستوى الشبابيك عبر الخط على غرار الاطلاع على رصيد الحساب الجاري، الاطلاع على كشف مفصل لمعاملات الحساب الجاري وتحميله، طلب و تتبع البطاقة الندقية الذهبية، الاشتراك في خدمة الإشعار عبر الرسائل القصيرة، طلب و تتبع دفتر الصكوك.
    • خدمات الدفع الالكتروني: وما تتيحه من إمكانيات تسديد فواتير الكهرباء والغاز والماء، واشتراكات الهاتف والأنترنت وتعبئة رصيد الهاتف النقال وغيرها، خصوصا بعد تعزيز التشغيل البيني بين المنصة النقدية لمؤسسة بريد الجزائر وتلك التابعة للبنوك لـــتمكين حاملي البطاقة النقدية «الذهبية» القيام بمختلف المعاملات المالية على مستوى الشبابيك البنكية،
  • المساهمة في إدماج هذه الفئة في المجتمع من خلال إشراك الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، لأول مرة، في المسابقة الوطنية للأطفال لكتابة الرسائل ابتداء من سنة 2022، والتي عرفت مشاركة أزيد من 400 طفل من ذوي الهمم،كما عرفت طبعة سنة 2023مشاركة أزيد من 500 طفل من ذوي الهمم،
  • المساهمة في عملية التحسيس والتوعية بمختلف القضايا المتعلقة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال إصدار طوابع بريدية بهذا الخصوص، حيث أصدر قطاعنا ثلاثة عشرة (13) طابعا خاصا بهذه الفئة، كان آخرها سنة 2023 بمناسبة اليوم الوطني للمعوقين المصادف لـ 14مارس بعنوان ” تسهيل الوصول للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”،
  • إطلاق دورات تكوينية في لغة الإشارة، بالتنسيق مع وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، لفائدة المكلفين بالزبائن على مستوى مكاتب البريد و العمل على توسيع هذه الدورات على كافة التراب الوطني.
  • توفير خدمة التوصيل والتسليم الشخصي للبطاقة النقدية الذهبية ودفاتر الصكوك البريدية لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ابتداء من شهر نوفمبر 2022.

 

أما بخصوص شق الاتصالات الالكترونية وتكنولوجيات الاعلام والاتصال، عمل قطاعنا على:

  • تشجيع ودعم الابتكارات وحاملي المشاريع المهتمين بالتكنولوجيات الحديثة المساعدة، لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال:
    • إطلاق مسابقة وطنية لتطوير برمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لتيسير حياتهم اليومية ودعم دمجهم داخل المجتمع:
      • الطبعة الأولى سنة 2021: تطوير برمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي استهدفت كل الاعاقات.
      • الطبعة الثانية سنة 2022: تطوير برمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول للتعامل بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، فضلا عن ترجمة الفيديو الترويجي للمسابقة بلغة الإشارة.
    • دعم وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية للمشاريع الفائزة في المسابقة المذكورة أعلاه، من خلال المرافقة التقنية للوكالة الوطنية لترقية الحظائر التكنولوجية وتطويرها ، بهدف تطويرها وتحسينها من أجل إتاحتها مجانا لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.