1. تحسين جودة الخدمة العمومية والخدمات المالية البريدية
يهدف قطاعنا إلى التكفل الفعال والناجع بشكاوى المواطنين من ناحية نوعية الخدمة، جوارية المصالح البريدية، احترام مواعيد تسليم وتوزيع البعائث البريدية، فضلاً عن تبسيط المعاملات المالية البريدية وتأمينها، لاسيما من خلال:
- تبسيط وتسهيل الإجراءات عبر استخدام بيانات الوثائق البيومترية في المعاملات المالية، لاسيما عند فتح الحسابات البريدية الجارية،
- تعزيز شبكة الشبابيك الآلية للنقود من خلال عمليات اقتناء وتوزيع إضافية،
- المعالجة الآلية في عمليات الفرز المتعلقة بالرسائل البريدية، الرزم الصغيرة والطرود،
- نشر حل “الصندوق الذكي” على مستوى الشبكة البريدية،
- نشر مكاتب بريدية متنقلة جديدة لتعزيز الأسطول الحالي،
- بناء وتجهيز مكاتب بريدية جديدة واستكمال عمليات إعادة تأهيل المكاتب البريدية الحالية،
- تحسين وسائل التكفل بانشغالات المواطنين، لا سيما عبر الوضع حيز التشغيل لمركز نداء “بريد الجزائر”،
- استكمال عملية اقتناء ونشر نظام تسيير خط الانتظار في المكاتب البريدية المتبقية.
2. ضمان الإدماج المالي والمشاركة في تشجيع ازدهار التجارة الالكترونية
يسعى القطاع إلى تحسين الإدماج المالي البريدي ونشر منصة لتعزيز تنمية التجارة الإلكترونية، لاسيما من خلال:
- إطلاق خدمة “AMAN @ TIC” التي تسمح بجمع وتسليم مقتنيات التجارة الإلكترونية ودفع ثمنها،
- تعميم خدمة ويسترن يونيون Western Unionعلى مستوى المؤسسات البريدية.
- إجراء دراسة جدوى لإنشاء بنك البريد،
3. ترسيخ دور البريد كأداة لنشر الخدمات العمومية
يعمل القطاع على توفير الخدمات البريدية للأشخاص الذين لا يستطيعون التنقل إلى المكاتب البريدية بالإضافة إلى حسن استغلال الشبكة البريدية، لاسيما من خلال:
- إطلاق الدفع عند محل الإقامة لكل من الأشخاص المسنين أو ذوي الاحتياجات الخاصة،
- تمكين المتعاملين الاقتصاديين من الاستفادة من الشبكة البريدية للقيام بعمليات تحصيل الفواتير أو تحصيل الديون.
4. تعميم الولوج إلى خدمات البريد إلى جميع المستخدمين وعبر كامل التراب الوطني عبر تفعيل المشاريع الممولة بواسطة صندوق الخدمة الشاملة للبريد
يهدف هذا المحور إلى التكفل بالمناطق التي تنعدم بها الشبكة البريدية في إطار الخدمة الشاملة.